كلية الصيدلة

تعتبر كلية الصيدلة جامعة الاسكندرية من الكليات الرائدة في التعليم الصيدلي بمصر,فقد بدأت الدراسة في مدرسة الصيدلة عام 1947 , و كانت انذاك ملحقة بكلية الطب بجامعة فاروق الاول و في نوفمبر 1956, صدر القانون رقم 245 بتحويل مدرسة الصيدلة الي كلية مستقلة ضمن جامعة الاسكندرية . و قد كانت مدة الدراسة ثلاث سنوات تسبقها سنة اعدادية , ثم اصبحت اربع سنوات بعد السنة الاعدادية حيث تخرجت اول دفعة بنظام الخمس سنوات بعام 1964 . و كانت الدرجة العلمية التي تمنحها الكلية هي بكالوريوس الصيدلة و الكيمياء الصيدلية , و تم تغييرها الي درجة البكالوريوس في العلوم الصيدلية عام 1970 ثم الي درجة البكالوريوس في الصيدلة عام 2014 .

و كان بالكلية عند انشائها اربعة اقسام أكاديمية هي الصيدلانيات ( و يتبعه الميكروبولوجي ) و الكيمياء ( و يتبعه الكيمياء التحليلية ) و العقاقير و الاقربازين , ثم أصبحت سبعة أقسام هي الصيدلانيات و الكيمياء الصيدلية و الكيمياء التحليلية الصيدلية و العقاقير و الاقربازين ( علم الادوية و السموم حاليا ) و الصيدلية الصناعية و الميكروبولوجي الصيدلية ( الميكروبولوجي و المناعة حاليا ) . و قد تم انشاء قسم الكيمياء الحيوية الصيدلية ليضاف الي الهيكل الأكاديمي للكلية , و أخيرا اضيف قسم تاسع هو قسم الممارسة الصيدلية في 2019 .

و نظرا لتضاعف اعداد المقبولين في الكلية علي مدار السنوات , فقد سعت الكلية الي انشاء مبني جديد لأستيعاب الأعداد الزائدة من الطلاب حيث بدأت اعمال الانشاء في المبني عام 1995, و بلغت تكلفة انشائه 25 مليون جنيه في الموازنة العامة للدولة , و تم تأسيسه بتبرعات من شركات الأدوية و شخصيات عامة من الصيادلة الي ان تم افتتاحه في اكتوبر 2003 .

و رغبة من الكلية في تطوير البرامج التعليمية التي تطرحها و لمواكبة التطور في مهنة الصيدلة , قامت الكلية بأضافة برنامج الصيدلة الاكلينيكية في 28-9-2009 حيث تخرجت اول دفعة من هذا البرنامج في يونيو 2014 , و خلال السنوات الأخيرة بدأت الكلية تخطو خطوات نحو الأعتماد المؤسسي و اعتماد البرامج التعليمية طبقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الأعتماد . و بالفعل حصلت الكلية علي الأعتماد بالقرار رقم 155 بتاريخ 27-6-2016من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الأعتماد , و تسعي الكلية جاهدة الي تجديد الأعتماد بعام 2021 .

Copyright ©2020 Alexandria University Portal | All Rights Reserved