كلية الصيدلة

قسم الكيمياء الحيوية

الكيمياء الحيوية (Biochemistry) هي علم يجمع ما بين الكيمياء التقليدية والأحياء، بحيث يقوم على دراسة جميع التفاعلات والعمليات الكيميائية داخل أجسام الكائنات الحية  بالمعمل مع التركيز على ما يحدث من عمليات كيميائية داخل الخلايا بشكل جزئي وذلك لمعرفة مكوّناتها ووظائفها وطريقة تعاملها مع بعضها البعض

يقوم القسم بصفة أساسية بتدريس مقررات الكيمياء الحيوية و الكيمياء الحيوية الاكلينيكية التالية في مرحلة البكالوريوس:

١- بيولوجيا الخلية

٢- الكيمياء الحيوية ١

٣- الكيمياء الحيوية ٢

٤-الكيمياء الحيوية الاكلينيكية

٥-علم الجينات الصيدلية

٦- علم التغذية

أهداف القـسم التدريسية هي تعريـف الطالب بالتفاعلات الكيميائية والبيولوجية التي تحدث في الأنسجة الحية و خارجها، بالإضافة إلى إعطائه القدرة على الفهم والتفسير للعديد من الظواهر الطبيعية والمَرَضيَّة بجسم الانسان

تتحقق هذه الأهداف عن طريق تنمية الحصيلة المعرفية للطالب من خلال:

• التعريف بالتفاعلات الحيوية للتمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات داخل جسم الإنسان من خلال مقرري الكيمياء الحيوية ١ و ٢
  • إعطاء بعض المعلومات التي تشير إلى التطورات المُستجَدة في العلم في مجالات حديثة مثل الهندسة الوراثية والبيولوجيا الجزيئية من خلال مقرر بيولوجيا الخلية.
  • تشخيص الأمراض عن طريق دلالات الدم من خلال مقرر الكيمياء الحيوية الإكلينيكية.
  • تأثير التنوع الوراثي على الاستجابة للأدوية في المرضى من خلال ربط التعبير الجيني أو تعدد أشكال النوكليوتيد المفرد مع فعالية الدواء أو سميته من خلال مقرر علم الجينات الصيدلية.
  • شَرح علاقَةِ الطعام بوظائف الجسم المختلفة، ودراسة تسبب بعض العوامل الغذائية في بعض الأمراض والحالات الطبية من خلال مقرر علم التغذية.

كما يهتم القسم بإجراء أبحاث متطورة في مجالات الكيمياء الحيوية الأساسـية والإكلينيكية التي تخدم المجتمع منها على سبيل المثال تقييم دور الكيمياء الحيوية في اكتشاف تأثير الادوية على بعض الأمراض، والتعدد الجيني المرتبط ببعض الأمراض.

رئيس القسم : ا م د احمد وحيد محمود محمد

اعضاء هيئة التدريس

الصفة  الاسم  السيرة الذاتية  الايميل
أستاذ مساعد ا م د احمد وحيد محمود محمد pdf عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
معيد ص.أماني عادل علي  سرور   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
معيد ص.نهال سمير إبراهيم حسن المنصوري   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
معيد ص.محمد حسين محمود حسين   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.